الأحد، 31 يوليو 2016

افكار مشاريع صغيرة

افكار مشاريع صغيرة - مشروع إنتاج عسل التمر (دبس التمر)

مشروع إنتاج عسل التمر (دبس التمر)
افكار مشاريع صغيرة - مشروع إنتاج عسل التمر 

مشروع إنتاج عسل التمر أو دبس التمر من افكارمشاريع صغيرة الناجحة جداً ومناسبة جداً للشباب لأنه لا يحتاج إلي رأس مال كبير , ومن المشروعات الناجحة التي تحقق عائدات عالية مقارنة برأس المال.


فكما تعلم أن البلح أو التمر من الثمار التي تحتوي علي كميات كبيرة من العناصر الغذائية المهمة لجسم الإنسان مثل الفيتامينات والسكريات والأملاح المعدنية , هذة العناصر الغذائية مهمة جداً لجسم الإنسان ويمكن إستخلاصها من ثمار التمور قليلة الجودة ( الثمار ذات الجودة المنخفضة من التمور أي درجة ثانية وثالثة ).

يمكن إستخلاص هذة العناصر الغذائية من التمور منخفضة الجودة علي شكل سائل ذو قوام قوي ومتماسك , وهذا ما يطلق علية عسل التمر أو دبس التمر.

هذا العسل أو السائل يمكن إستخدامة كمادة أولية في صنع الكثير من المنتجات الغذائية كالمعجنات والمخبوزات وحلويات الكراميل والكاتشبات ومشروبات التمر ومربي البلح والكثير من الحلويات , وكذلك يدخل في كثير من الصناعات الغذائية الخاصة بالأطفال – كالحلويات.

وأنت تعرف أيضاً أن التمر يساعد في علاج الأنيميا وفقر الدم ويؤدي غلي تحسين بناء الجسم وخصوصاً في الأعمار الصغيرة.



موقع افكار مشاريع صغيرة يقدم لكم كل ماهو جديد في عالم افكار المشروعات الصغيرة .. 


أولاً: فكرة مشروع إنتاج عسل

كما وضحنا أن مشروع إنتاج عسل التمر من افكارمشاريع صغيرة ذات الجدوي الإقتصادية والعائد المالي الكبير ومن المشروعات الناجحة جداً في حال تطبيقها وتسويقها بشكل صحيح , وكثير من الشباب دخل في هذا المجال وحقق مكاسب كبيرة.


وتدور فكرة مشروع إنتاج دبس البلح حول تجميع كميات كبيرة من التمر ذات الجودة المنخفضة جداً أي درجة ثانية وثالثة من التمور التي لا يمكن إستخدامها للأكل والتي تعتبر من مخلفات التمور , ثم القيام بإزالة النوي منها وتجفيفها حتي تصل نسبة الرطوبة بها أقل من 20% , ثم بعد ذلك عصرها وإنتاج دبس التمر منها , وبعد ذلك تعبئة وبيع هذا العسل أو الدبس.



ثانياً: ما هو الهدف من مشروع إنتاج دبس التمر ؟!


بالتأكيد أنت سألت هذا السؤال .. فهو سؤال مهم جداً .. هيا نتعرف علي الإجابة سوياً

فهناك أهداف كثيرة من وراء مشروع إنتاج عسل التمر وهي :

1 – توفير مادة خام نقية وذات جودة عالية لتستخدم في الصناعات الغذائية خصوصاً صناعة حلويات الأطفال.

2 – الإستفادة من وإستغلال الكميات الكبيرة من التمر ذات الجودة المنخفضة , بإنتاج مادة خام تدخل في الصناعات الأخري بدل من إهمالها كمخلفات للتمور.

3 – إنشاء مشروع قائم علي هذة الصناعة وما قد يوفرة من فرص عمل لكثير من الشباب.

4 – التقليل من إستيراد العسل (عسل التمر أو دبس التمر) من الخارج وهذا بالتأكيد سينعكس علي الإقتصاد الوطني.


5 – العمد إلي تقديم منتج عالية الجودة عن طريق إستخدام تكنولوجيا حديثة في إنتاج دبس التمر.

6 – تصدير منتج دبس التمر إلي الخارج , وهذا بالتأكيد سينعكس علي الإقتصاد الوطني.

ثالثاً: المواد الخام اللازمة لإنتاج دبس التمر:

مشروع إنتاج دبس التمر من افكار مشاريع صغيرة التي تحقق عوائد إقتصادية كبيرة علي البلد وعلي صاحب المشروع بالتأكيد بإعتبارة من المشروعات الناجحة جداً , ومشروع إنتاج دبس التمر كأي مشروع أخر يحتاج إلي مجموعة من المواد الخام حتي يتم إنتاج عسل التمر بجودة عالية , والمواد الخام المطلوبة سهلة الحصول عليها وهي :


1 – كميه من البلح أو التمر منخفض الجودة أي من الدرجة الثانية والثالثة " مبخر " وتكون نسبة الرطوبة بة أقل من 20% , ويجب أن تكون نسبة السكريات بة من 70% إلي 85% علي اقل تقدير.

2 – كمية من حمض الستريك ( ملح الليمون ) وهو كمادة حافظة طبيعية بدلاً من المواد الحافظة الصناعية , ويتم إستخدامة أيضاً لإضفاء مذاق لازع للأطعمة والمشروبات.

3 – كمية من السكر لإضافتها علي عملية الإنتاج , وذلك في حالة أن كانت نسبة السكريات منخفضة جداً في التمور الخام.

4 – كمية من العبوات البلاستيكية أو الصفيح ليتم تعبئة المنتج النهائي (عسل التمر) بها وتوزيعها في الأسواق.

رابعاً: ماهي منتجات مشروع إنتاج عسل التمر ؟!

مشروع إنتاج عسل البلح من افكار مشاريع صغيرة المميزة جداً علي الصعيد اللإقتصادي من ناحية جدواها الإقتصادية ومن ناحية خدمة المجتمع وتقديم عدة منتجات تدخل في صناعات أخري كمواد خام ومنها:

1 – دبس التمر أو بمعني أخر عسل البلح وهو المنتج الرئيسي في هذة العملية الإنتاجية.

2 – عجينة بلح او عجينة تمر تكون محسنة لكي يمكن إستخدامها منزلياً او من قبل المخابز والمصانع التي تصنع الحلوي والبسكويت.

3 – مربي البلح أو مربي التمر , فهذا أيضاً من منتجات مشروع إنتاج دبس التمر.

4 – كذلك يقدم مشروع إنتاج دبس التمر الكثير من المنتجات الأخري من حلوي التمر والبلح.

5 -  وكل هذة المنتجات التي يقدمها مشروع إنتاج عسل البلح تدخل في كثير من الصناعات كمواد أولية في الصناعة أو كمواد خام , ومن هذة الصناعات صناعة المربي وصناعة حلوي الكراميل وصناعة مشروبات التمر وكذلك صناعة الكاتشب وصناعة بسكويت الأطفال وحلوي الأطفال وبعض أغذية الأطفال وكذلك بعض صناعة المعجنات.

خامساً: ماهي الأدوات المطلوبة في عملية إنتاج دبس التمر ؟!!

مشروع إنتاج دبس التمر من افكار مشاريع صغيرة التي تعتبر من الصناعات التي لا تحتاج الكثير من المعدات والماكينات , ولكن تحتاج كمية قليلة من المعدات وهي:


1 – هذا المشروع يحتاج إلي ماكينة إزالة وفصل النوي عن البلح , وهي تعمل بطريقة معينة علي شكل حلزونات مخصصة لسحب النوي من التمر.

2 – مشروع إنتاج دبس التمر يحتاج إلي أله فرم , لكي تقوم بفرم التمر حتي يصبح معجون , لكي تتم باقي مراحل العملية الإنتاجية.

3 – هذا المشروع يحتاج ايضاً جهاز ليستخلص دبس التمر , وهذا الجهاز مصنوع من الإستانلس يتم إضافة معجون التمر فية ثم إضافة الماء الساخن علية بمعدل 2 لتر ماء ساخن علي درجة 60 درجة مئوية – لكل كيلو جرام من المعجون , وبهذا يتحول المعجون إلي سائل سكري مستخلص درجة تركيزة من 21 إلي 26 درجة بريكس ( مقياس بريكس هو مقياس يوضح نسبة تركيز المواد الصلبة في السائل).
ويمكن شراء جهاز الإستخلاص مزود بمفرمة في الجزء العلوي منة , وهذا قد يغنينا عن شراء مفرمة مستقلة.

4 – مشروع إنتاج دبس التمر يتطلب وجود جهاز طرد مركزي وهذا الجهاز عبارة عن جهاز مصنوع بالكامل من الإستانلس ستيل بة أغشية معدنية تقوم بالدوران المنتظم بسرعة وبة إناء مجوف يوضع بة العصير , ويوجد أيضاً بهذا الجهاز إناء أخر ليقوم بعملية تنظيف العصير من الشوائب مصنوع من الإستانليس ستير أيضاً .
وبعد القيام بإضافة السائل السكري (العصير) وتشغيل الجهاز يقوم الجهاز بالدوران سريعاً وبهذا يقوم بفصل قشور التمر والرواسب الأخري الموجودة في العصير للتتمركز في مركز الجهاز , بعد ذلك يقوم بقذفها بطريقة أوتوماتيكية لينتج لنا عصير نقي خالي من الشوائب.

5 – وتحتاج ايضاً إلي جهاز تركيز يقوم بتركيز العصير وهذا الجهاز يعمل بالحرارة تحت تفريغ هوائي , ويعد هذا الجهاز من الأجهزة الأكثر شيوعاً في عملية الصناعات الغذائية التي تقوم علي عملية تركيز المنتجات مثل المربات والعصائر المركزة ومعجون الطماطم.
حيث أن هذا الجهاز يقوم بغلي العصير عند رجات منخفضة من الحرارة مع تفريغ ضغط الهواء ليساعد علي تخفيض نسبة الرطوبة وتزداد درجة التركيز دون أن يؤدي ذلك إلي أي اثر في مكونات العصير , وبذلك تكون قد نجحت في صناعة عسل التمر.

سادساً: ماهو الموقع والمساحة المطلوبة لمشروع إنتاج عسل التمر ؟!

مشروع إنتاج عسل التمر من افكار مشاريع صغيرة التي تحتاج إلي مساحة كبيرة بعض الشيء حيث أن المشروع يحتاج علي الأقل 200 متر مربع .


وذلك حتي يتم إستغلال المساحة الأكبر في عملية التصنيع والإنتاج , ويفضل أن يكون المكان مجهزاً بأرضيات وحوائط سيراميك.
وليتم إستغلال الجزء المتبقي من المساحة في عملية التخزين لعبوات عسل التمر التي تم إنتاجها.

هذا ويفضل أن يكون موقع مصنع دبس التمر قريب من مزارع النخل وقريب أيضاً من سوق بيع البلح والتمور وذلك لتسهيل عملية النقل وتقليل تكاليفها.

ويجب أن يكون المكان مجهز بكافة المرافق من مياه وكهرباء وصرف صحي وغيرها وتهوية طبيعية وكذلك طرق ممهدة وذلك لضمان تأمين سير العملية الإنتاجية بنجاح.

وكذلك يجب أن تقوم بتجهيز المكان بوسائل الحماية والأمان من طفايات حريق وأبواب طواريء وأجهزة إنذار وشنط إسعافات أولية.

سابعاً: العمالة اللازمة لعملية إنتاج عسل البلح:

مشروع إنتاج دبس التمور من افكار مشاريع صغيرة التي تحتاج إلي عدد قليل من العمالة وذلك لتدوير عملية التصنيع بنجاح , فهذا المشروع يحتاج من 12 إلي 14 عامل من العمالة الحرفية ليقوموا برفقة المعدات علي إتمام العملية الإنتاجية بنجاح.


ويجب أن يكون نصف هذا العدد من العمال علي دراية كافية بسير عملية الإنتاج اي لديهم خبرة سابقة في صناعة المواد الغذائية , وذلك حتي يقوموا بتعليم النصف الأخر من العمال وكذلك حتي لا يواجهوا صعوبات أثناء سير العملية التصنيعية.

وعليك أن تقدر لهؤلاء العمال المرتبات المجزية التي تضمن إستمرارهم معك في العمل ولضمان ولائهم.

ثامناً: ما هي المراحل الإنتاجية لعملية إنتاج دبس التمر ؟!

مشروع إنتاج دبس التمر من افكار مشاريع صغيرة التي تمر  بعدة مراحل إنتاجية سنلخص هذة المراحل في خمسة مراحل أساسية وهم:

1 – المرحلة الأولي وهي مرحلة إزالة النوي من داخل البلح , هذة المرحلة الهدف منها تجهيز التمر للمرور بالمراحل الإنتاجية الأخري دون توقف العملية الإنتاجية , لأن وجود النوي قد يعطل عملية الإنتاج.

2 – المرحلة الثانية من مراحل إنتاج دبس التمر هي مرحلة إستخلاص مكونات التمر التي تقبل الذوبان في الماء وهي السكريات والأملاح المعدنية والفيتامينات وتحويلها إلي شكل العصير ( مستخلص التمر ) , ونقوم بهذة المرحلة معتمدين علي المياة الساخنة علي درجة 60 مئوية الصالحة للشرب الخالية من اي أملاح.

3 – المرحلة الثالثة من عملية إنتاج دبس التمر هي مرحلة التصفية والترسيب , والهدف من هذة المرحلة هو عزل القشور والشوائب الأخري عن المستخلص السائل للحصول علي منتج عالي الجودة.

4 – المرحلة الرابعة من عملية إنتاج دبس التمور هي مرحلة التركيز والغرض منها هو تحويل العصير السائل إلي عصير تمر مركز ذو قوام , وهذة العملية تتم عن طريق تبخير العصير لتنخفض درجة رطوبتة وتتركز المادة الصلبة في العصير.

5 – المرحلة الخامسة لعملية إنتاج دبس التمر هي مرحلة تعبئة وتغليف عسل التمر , وتقوم في هذة المرحلة بتعبئة وتغليف منتج دبس التمر وذلك من خلال وضعة في عبوات بلاستيكية أو صفيح ولكن يشترط أن تتم هذة العملية مواصفات صحية ملائمة , وينصح أن تكون عملية التعبئة تحت درجة حرارة مرتفعة لتجنب البكتريا والجراثيم.

تاسعاً: كيف تقوم بتسويق وبيع عسل التمر ؟!!

مشروع إنتاج دبس التمر من افكار مشاريع صغيرة التي يمكن تسويقها بعدة طرق وأشكال منها:

1 – عن طريق التوريد لتجار المواد الغذائية – بشرط أن تبيع لهم بسعر الجملة.

2 – التواصل مع مصانع الحلويات والبسكويت والمعجنات ومصانع حلوي الكراميل ومصانع أغذية الأطفال ومصانع المربات وغيرها.

3 – التواصل والبيع لمصانع ومعامل إنتاج الحلويات.

4 – التواصل مع المخابز الكبري ومصانع إنتاج المعجنات والبيع لهم.

5 – والمشاركة في المعارض المحلية حتي تقوم بإشهار منتجك.

6 – يمكنك القيام بعمل حملات إعلانية في الصحافة المحلية , ويمكنك القيام بعمل حملات إعلانية إلكترونية والتسويق إلكترونياً.

7 – التواصل والتسويق للمصانع الموجودة في الدول المجاورة , فلا تقتصر علي المصانع الموجودة في بلدك فقط.

8 – ويمكنك التواصل مع الشركات والمصانع التي تعمل في مجال الأغذية بطريقة إلكترونية أو بالسفر إليهم.

عاشراً: إشتراطات بيئية وصحية لعملية إنتاج عسل البلح:

1 – يجب توفير الحماية والأمان لمكان إنتاج دبس التمر وذلك عن طريق توفير طفايات حريق وأبواب طواريء وإسعافات أولية وتهوية جيدة للمكان.

2 – يجب علي العمال إرتداء قفازات وكمامات أثناء عملية التصنيع.

3  يجب عليك أن تختار مكان مناسب لإنشاء مصنع الإنتاج.

4 – يجب عليك أن تتخلص من المخلفات الناتجة عن عملية إنتاج عسل التمر بشكل أمن غير مضر بالبيئة.

الحادي عشر: الخلاصة في مشروع إنتاج دبس التمر:

مشروع إنتاج دبس التمر من المشروعات ذات الجدوي الاقتصادية الكبيرة والتي تحقق عوائد مالية كبيرة في حالة تم دراسة الموضوع بشكل جيد دراسة دقيقة وتم تنفيذة بشكل صحيح ونحن هنا في موقعنا نقدم لك كل ماهو متاح من معلومات , فمشروع إنتاج دبس التمر من افكار مشاريع صغيرة الناجحة جداً.


موقع افكار مشاريع صغيرة يقدم لكم كل ماهو جديد في عالم افكار المشروعات الصغيرة .. 



تابعنا

تابعنا وأعرف جديد موقعنا

تميز بلا حدود